21-أغسطس-2024
طيران حربي

نفت القوات المسلحة السودانية حصولها على طائرات مقاتلة من جمهورية مصر العربية. ووصف مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأنباء الواردة ببعض المواقع الإخبارية عن حصول الجيش السوداني على مقاتلات مصرية بأنها "مضللة".

كانت مواقع صحفية سودانية قد نشرت عن حصول الجيش السوداني على طائرات من طراز (K8) من جمهورية مصر العربية

وكانت مواقع صحفية سودانية قد نشرت عن حصول الجيش السوداني على طائرات من طراز (K8) من جمهورية مصر العربية. وقالت هذه المواقع إن الطائرات المقاتلة من نوع (K8) الصينية وصلت إلى بورتسودان في 14 آب/أغسطس الجاري.

الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني قال إن السودان يمتلك أسرابًا من هذا الطراز من الطائرات صينية الصنع منذ مطلع الألفية الحالية، وقد حصلت القوات المسلحة السودانية عليها من دولة المنشأ (جمهورية الصين الشعبية)، أي قبل الحرب الحالية بعقدين من الزمان.

وقال: "لا حاجة للاستعانة بأي دولة صديقة للحصول على مزيد من هذه الطائرات، والتي هي أصلًا مخصصة لتدريب الطيارين".

وحذرت القوات المسلحة من تداول مثل هذه المعلومات التي وصفتها بـ"المضللة وغير الموثوقة".

تستخدم القوات المسلحة السودانية سلاح الطيران بكثافة في حربها الحالية ضد قوات الدعم السريع، وسط اتهامات بقصف مواقع مدنية ومرافق عامة يسفر عن ضحايا وسط المدنيين.

ولا تمتلك قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ حوالي العام ونصف العام أي طائرات مقاتلة، ولا مضادات فعالة للطائرات الحربية السودانية، ولكن سقطت بعض الطائرات أثناء تحليقها في الحرب الحالية، فيما ترجع القوات المسلحة سقوط هذه الطائرات إلى أعطال فنية.