09-يونيو-2023
فولكر بيرتس

ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالسودان ورئيس بعثة "يونيتامس" فولكر بيرتس

أبلغ السودان الأمم المتحدة أن رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان "يونيتامس" فولكر بيرتس غير مرغوب فيه.

وقالت وزارة الخارجية في بيان مقتضب اطلع عليه "الترا سودان"، إن حكومة السودان أخطرت السيد الأمين العام للأمم المتحدة رسميًا، أمس الخميس 8 حزيران/يونيو 2023، بإعلان السيد فولكر بيرتس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس بعثة يونيتامس، شخصًا غير مرغوب فيه.

كان رئيس مجلس السيادة الانتقالي قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة استبدال فولكر بيرتس

وكان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قد طلب أواخر الشهر الماضي، من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، استبدال مبعوثه الخاص للسودان فولكر بيرتس.

وقال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في رسالة للأمين العام للأمم المتحدة، إن بيرتس قدم "انطباعًا سلبيًا" عن دور المنظمة الدولية وحيادها، وأنه في تقاريره إلى الأمين العام للأمم المتحدة قد مارس "التدليس والتضليل بزعم الإجماع على الاتفاق الإطاري بينما الواقع يخالف ذلك بصورة جلية" - بحسب تعبيره.

وقال البرهان في رسالته إلى غوتيريش، إن قائد قوات الدعم السريع ما كان له أن "يتمرد" لو لم يجد إشارات تشجيع من أطراف بينها فولكر بيرتس.

من جانبه قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن غوتيريش "مصدوم" من رسالة البرهان التي يطالب فيها باستبدال فولكر بيرتس.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح دوجاريك أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش فخور بالعمل الذي قام به فولكر بيرتس في السودان، وأكد ثقته الكاملة في ممثله الخاص.

يذكر أن مندوب السودان لدى الأمم المتحدة السفير الحارث إدريس كان قد قال في تصريحات صحفية في الثالث من الشهر الجاري، إن السودان لن يتعامل مع المبعوث الأممي الخاص في السودان فولكر بيرتس.