28-يوليو-2024
الجيش السوداني

 

أعلن متحدث المقاومة الشعبية في ولاية سنار، عمار حسن عمار، استعادتهم لمدينة الدندر في ولاية سنار. وقال عمار في منشور عبر صفحته على فيسبوك: "قواتنا تستعيد مدينة الدندر"، دون توضيح مزيد التفاصيل.

تشهد جبهة سنار جنوب شرق البلاد نشاطًا عسكريًا عاليًا

 

وتشهد جبهة سنار جنوب شرق البلاد نشاطًا عسكريًا عاليًا حيث تتوسع قوات الدعم السريع في مناطق سيطرة الجيش باجتياح مدن كبرى وعلى رأسها عاصمة الولاية مدينة سنجة، ومؤخرًا السوكي والقرى المحيطة بها. وأسفرت المعارك في ولاية سنار عن مقتل أحد أهم قادة الدعم السريع، قائد قطاع النيل الأزرق عبدالرحمن البيشي.

وكانت الدندر قد شهدت حالة نزوح عدت الأكبر في تاريخ الحرب السودانية وفق شهود عيان تحدثوا لـ"الترا سودان" وقتها عن التكدس الكبير للنازحين فوق كوبري السكة حديد الذي يربط المدينة بمناطق ولاية القضارف.

المنظمة الدولية للهجرة تقول في آخر تحديث لها إن أكثر من (152) ألف شخص فروا من ولاية سنار منذ الأسبوع الأخير من حزيران/يونيو المنصرم. يقيم معظم هؤلاء النازحين في مراكز إيواء بالولايات الآمنة في الشرق وإقليم النيل الأزرق.

الحرب السودانية أسفرت عن نزوح أكثر من (10) ملاييين حتى الآن بينما عبر أكثر من مليونين الحدود نحو دول الجوار، في ظل أزمة إنسانية غير مسبوقة تفاقمها الهجمات على المناطق الزراعية أثناء التحضير للموسم.