26-أغسطس-2024
السيول والفيضانات في مدينة طوكر

غمرت المياه طوكر وقطعت الطرقات المؤدية إليها (فيسبوك)

لن ينسى سكان شرق السودان هذا العام ربما لسنوات قادمة موسم الأمطار والفيضانات الذي دمر بلدات بالكامل، وحولها لمستنقعات مائية، خاصة في البحر الأحمر حيث يمكن مشاهدة حطام عشرات المنازل في قرى القنب والأوليب ومدن طوكر وأربعات.

مقتل ثلاثة مواطنين وفقدان آخرين وتدمير أكثر من 20 ألف منزل في طوكر بسبب الفيضانات

السبت الماضي اندفعت السيول  نحو القرى وشملت مدينة جبيت الواقعة على بعد أقل من (70) كيلومتر جنوب شرق مدينة بورتسودان. الكارثة الإنسانية كانت ولا تزال تستدعي إعلان حالة الطوارئ وفقًا للناشطين في المجال الإنساني، لكن الحكومة لا تزال تتعامل مع الأزمة من خلال ردود الأفعال حسب روايات المواطنين في القرى المنكوبة.

تحذيرات مبكرة 

سبقت سيول البحر الأحمر تحذيرات من نشرات الطقس قبل أسبوع كامل، ومع ذلك لم تتخذ السلطات التدابير اللازمة حسب محمد عمر من سكان مدينة بورتسودان، وأحد متابعي الكارثة الإنسانية في قرى غمرتها السيول في طوكر والقنب والأوليب.

وكانت النشرات الجوية حذرت من أمطار وسيول هذا العام بأنها "فوق الطبيعية". منذ مطلع هذا الشهر امتدت إلى أكثر من عشر ولايات وتزامنت مع وضع إنساني حرج بسبب النزوح من الحرب التي وصلت شهرها الـ(16) مع غياب الأفق بشأن الحل أو اتفاق لإنهاء القتال بين الجيش والدعم السريع.

تقع قرى أوليب وقنب ومدينة طوكر في منخفضات على بعد كيلومترات من سلسلة جبال البحر الأحمر، لذلك يقول خبراء المناخ إن هذا الإقليم سيشهد تحولات كبيرة في المناخ والأمطار والسيول، بالتالي يجب التحوط لما هو قادم خلال السنوات المقبلة.

وقالت مصادر محلية إن انهيار الجسر الجديد الرابط بين مناطق طوكر وعقيق أدى إلى ارتفاع منسوب خور بركة وفتح عدد من الممرات خارج المجرى الأساسي، مما أدى إلى وصول المياه إلى طوكر بكميات كبيرة.

جراء السيول انهار جسر "دوليباي" الرابط بين جنوب وشرق طوكر، وهو كبري لم تشمله أعمال الصيانة لسنوات وفق السكان المحليين. كما أدت السيول إلى مقتل ثلاثة مواطنين في طوكر ليلة الأحد.

تأهب الدفاع المدني

وتتأهب فرق الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية للوصول إلى طوكر وتقديم المساعدات، فيما يقول الناشطون في المنطقة إن الحاجة ملحة لتوفير مراكب لإيصال المساعدات الغذائية والدوائية.

تقع منطقة طوكر على أراض فيضية تغمرها السيول والأمطار صيفًا وشتاءً في بعض الأحيان، ولذلك تزدهر زراعة الخضروات والذرة وبعض المحاصيل الموسمية. من شأن هذه الفيضانات أن تدمر الزرع.

باحث: الوضع في طوكر وأربعات وقنب أوليب ومرافيت يحتاج إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى من الحكومة السودانية

يقول أسامة عبد الرحمن الباحث في قضايا شرق السودان إن الوضع في طوكر وأربعات وقنب أوليب ومرافيت يحتاج إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى من الحكومة السودانية للحصول على المساعدات الدولية، بما في ذلك فرق الإجلاء من خارج البلاد، وتوفير المخيمات للنازحين بسبب السيول.

وأشار عبد الرحمن في حديث لـ"الترا سودان" إلى أن زيارة قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان للقرى المنكوبة من الفيضانات في البحر الأحمر أمس الأحد خطوة إيجابية، لكنها ليست كافية لرفع الضرر عن عشرات الآلاف من المتأثرين بالسيول والأضرار الناجمة عنها.

ويرى عبد الرحمن أن مناطق شمال وشرق السودان ستكون على موعد مع "التغيرات المناخية" السنوات القادمة، ويجب على الحكومة والمنظمات العمل الاستباقي لمنع وقوع الكوارث وهذا أمر يمكن أن يحدث إذا اُتخذت تدابير فعالة.

ترك المنازل المغمورة 

لم يجد السكان مفرًا من ترك المنازل التي غمرتها المياه في أحياء طوكر مع نداءات الاستغاثة التي انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي فور عودة شبكة الاتصالات تدريجيًا في الساعات الأولى من صباح الإثنين. تأثرت الشبكات بالتلفيات التي طالت الكابلات الرئيسية التي تغذي الولايات من المركز الرئيسي في بورتسودان بسبب اندفاع المياه في جبيت.

يشرح محمد عمر حاجة إقليم شرق السودان إلى خصوصية الاهتمام الحكومي بسبب "التغيرات المناخية" والمجتمعات الفقيرة التي تحول الكوارث الطبيعية حياتها إلى جحيم، ويشدد على أن التدخل المطلوب حاليًا إغاثة المتضررين من السيول والفيضانات في قرى البحر الأحمر ومدينة طوكر.

وكان قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان شدد على ضرورة الإسراع في تقديم المساعدات للمتأثرين من السيول خلال زيارته أمس الأحد القرى المنكوبة في البحر الأحمر.

الخروج عن السيطرة 

ويقول محمد عمر إن الأوضاع في طوكر خرجت عن السيطرة، ولا يمكن إدخال المساعدات الغذائية والإمدادات الدوائية عبر الطرق البرية التي انهارت بالكامل وجرفتها السيول مساء الأحد، مشيرًا إلى أن الحل يكمن في نقل آلاف المتضررين خاصة مع انهيار (20) ألف منزل إلى خارج المدينة في مواقع مؤقتة إلى حين انحسار المياه.

ويصف عمر الفيضانات في طوكر وأربعات بالكارثة الإنسانية ويشدد على ضرورة مناشدة الدول لإرسال المساعدات والتي تشمل فرق الانقاذ لأن الناس بحاجة إلى الانقاذ في طوكر والفيضانات أعلى من معدلات العام 2020.

مواطن: وصلت المياه إلى حدود مترين عن سطح الأرض في بعض شوارع طوكر

وصلت المياه حسب عمر إلى حدود مترين عن سطح الأرض في بعض شوارع طوكر، وتشكل خطرًا على الأطفال والمسنين والنساء. لا تزال الأمور خارج سيطرة المواطنين الذين ينتظرون تدخل المنظمات الإنسانية والسلطات المختصة بتصريف المياه عبر السحب المستمر لساعات طويلة.

وكان انهيار سد أربعات أدى إلى تدفق المياه نحو القرى المحيطة ودمرت مئات المنازل المشيدة بالمواد البدائية كما قضت على آمال السكان الفقراء في إكمال هذا العام بما هو متاح من حبوب في بعض المستودعات الصغيرة.

تدمير القرى 

ويروي شهود عيان إن مستوى المياه ارتفعت عن سطح الأرض حوالي خمسة كيلومترات في بعض القرى المنكوبة كما دمرت الجسور الصغيرة بالكامل وجرفتها بعيدًا. يقول شهود عيان إن الصورة المقربة من هذه المناطق تبدو أكثر إمعانًا في المأساة.

تنتشر المجتمعات في قرى صغيرة في شرق السودان تعتمد على زراعة محدودة ورعي الماشية وتربيتها ويحتفظ السكان بالحبوب في مستودعات صغيرة بالمنازل المشيدة من المواد البدائية، كما يحصلون على المياه من الآبار والوديان الموسمية. لا توجد خطوط مياه في تلك القرى أو المدن لغياب الدولة عن الإقليم منذ سنوات طويلة، بحسب الناشطين في قضايا الإقليم.

في موسم الأمطار ترتفع آمال السكان الفقراء للحصول على المراعي الخضراء للماشية ووضع البذرة على الأرض لجني الذرة، الحبوب الرئيسية للغذاء، لكن هذا العام تحولت حياتهم إلى كارثة إنسانية بسبب السيول والفيضانات والتي قد تمتد آثارها لأعوام.

ويقول محمد عمر إن انهيار (20) ألف منزل إضافة لمئات المنازل في قنب وأُوليب وخور أربعات يعني تشريد آلاف العائلات، وقد يصل العدد إلى (50) ألف شخص نازح جديد بسبب الفيضانات.

تمر البلاد بفصل خريف كارثي تضررت فيه معظم ولايات البلاد التي شهدت مناسيب أمطار عالية، وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الأممي إن 317 ألف شخص تأثروا بالسيول والفيضانات ونزح 118 ألف من مناطقهم بسبب كوارث الخريف، وهدمت المياه حوالي 27 ألف منزل في مناطق البلاد المختلفة.