28-مايو-2024
مؤتمر أمدرمان

جانب من المؤتمر المقام في مدينة أمدرمان

أكدت تنسيقية لجان مقاومة أمدرمان القديمة، أن المؤتمر الإنساني الذي عُقد في مناطق سيطرة القوات المسلحة في أمدرمان بمشاركة مساعد القائد العام للجيش الفريق أول ركن ياسر العطا ووالي ولاية الخرطوم، أحمد عثمان أوصى بمراجعة لجان الخدمات والتغيير في منطقة أم درمان القديمة، نتيجة سيطرة عناصر من النظام البائد على هذه اللجان.

شارك في المؤتمر الإنساني مساعد القائد العام للجيش 

وذكرت تنسيقية لجان مقاومة أحياء أمدرمان القديمة في بيان اليوم الثلاثاء، أن المؤتمر الإنساني الذي عُقد بولاية الخرطوم في مناطق سيطرة القوات المسلحة بأم درمان، كان بحضور عدد من المسؤولين في القوات المسلحة، والوالي المكلف، وفاعلي العمل الإنساني من غرف الطوارئ و"التكايا الإنسانية" ومنظمات العمل الطوعي الإنساني، واللجان الطبية، والمستنفرين في أمدرمان.

وأكد البيان أن المؤتمر ناقش  توحيد الجهود في مجال الإغاثة والمساعدة الإنسانية، وتبادل الخبرات والتجارب، وتطوير استراتيجيات جديدة لتحسين الظروف الإنسانية. وأوضح البيان أن الورقة الإدارية كانت حول حل لجان الخدمات والتغيير وسيطرة عناصر النظام السابق عليها، وناقشت تنظيم لجان الخدمات والتغيير المعنية بتحقيق تقديم الخدمات في المجتمع، ولفت البيان إلى أن الورقة ركزت على ضرورة تحسين أداء هذه اللجان وضمان برامجها وأهدافها الصحيحة، وكيفية التواصل والتعاون مع المؤسسات الحكومية والمنظمات الأخرى.

الفريق أول ركن ياسر العطا من مؤتمر أمدرمان
الفريق أول ركن ياسر العطا حضورًا  خلال المؤتمر

وأردف البيان: "ناقش المؤتمر الإنساني ضرورة تحسين أداء المفوضية ومراكز الإيواء لضمان توفير الخدمات الإنسانية اللازمة للمحتاجين. وتم التركيز على كيفية تقديم الدعم والعون لهؤلاء الأشخاص بشكل أفضل وتحسين الظروف في المراكز". كما تطرق البيان إلى ورقة المشكلات التي تواجه الشباب في العمل الإنساني، بما في ذلك مضايقات الأجهزة الأمنية وضرورة تجاوزها.

وقال البيان إن المؤتمر أوصى بتشكيل لجنة بحضور مساعد القائد العام الفريق أول ياسر العطا، لمراجعة لجان التغيير والخدمات ومراجعة وجود عناصر النظام السابق داخل هذه اللجان. وتعتزم ولاية الخرطوم إعادة الحياة إلى مناطق أم درمان القديمة التي استعادها الجيش منتصف آذار/مارس الماضي، عقب سيطرة الدعم السريع لشهور طويلة قرابة العام.

وقامت فرق الدفاع المدني بتعقيم بعض المباني العامة، كما تجري السلطات صيانة في مستشفى أم درمان إلى جانب عودة بعض البنوك للعمل في محلية كرري الخاضعة لسيطرة الجيش. وأوصى المؤتمر حسب البيان بتوجيه كافة الأجهزة الأمنية بتسهيل إجراءات وأنشطة العاملين في الحقل الإنساني من الشباب، والتعاون معهم في أي عمل إنساني، وعدم التعرض لهم في ولاية الخرطوم.  وأضاف البيان: "وجه مساعد القائد العام للقوات المسلحة بتطبيق هذا النموذج في كافة ولايات السودان".