05-أغسطس-2024
drone

قال مواطنون إن السلطات أمرت بإخلاء مستشفى كوستي بولاية النيل الأبيض، اليوم الإثنين، على خلفية معلومات عن وجود مسيرة في محيط المنطقة. كما أغلق بعض التجار المحال في السوق الرئيسي عقب الأنباء عن هجوم وشيك لطائرات بدون طيار.

 بعض المرضى غادروا وحالتهم الصحية حرجة

وقال مواطن من مدينة كوستي لـ"الترا سودان" إن السلطات أخلت المستشفى الحكومي من المرضى والعاملين والمرافقين، وأن بعض المرضى غادروا وحالتهم الصحية حرجة.

وأضاف: "حدث هذا الأمر اليوم. حتى الآن لم نسمع أصوات انفجار ولم نشاهد المسيرة في نطاق المدينة".

وأردف: "تم إخلاء حي القشلاق، وهي المساكن الخاصة بالقوات العسكرية في الشرطة عقب الأنباء عن الهجوم الوشيك".

وشهدت كوستي الأسبوع الماضي سقوط مسيرتين على الأقل أودت بحياة ضابط أمني إثر وقوعها في مبنى جهاز المخابرات كما وقعت أخرى قرب القرية السياحية.

ولم تعلن جهة مسؤولية عن إطلاق المسيرات على المدن الواقعة تحت سيطرة الجيش رغم أن الاتهامات تذهب إلى قوات الدعم السريع لكنها لم تؤكد وقوفها وراء هذه الحوادث.

وأضاف المواطن الذي يقيم في مدينة كوستي إن الناس فضلوا العودة إلى المنازل عندما انتشرت الأنباء عن هجوم وشيك بالمسيرات على المدينة وزادت المخاوف مع إخلاء مستشفى كوستي.

وكانت مدينة كوستي شهدت الأحد أمطار بمعدلات عالية وحاصرت المياه مراكز الإيواء التي تعاني من وضع مزر في تصريف المياه كما تواجه نقص الغذاء والأدوية والعيادات الصحية.

وتسيطر قوات الدعم السريع على مدينة القطينة الواقعة على بعد حوالي (150) كيلو مترًا شمالي كوستي منذ كانون الأول/ديسمبر 2023 واستهدفت قرى الولاية بعدد من القذائف الصاروخية من المدافع الثقيلة.

وأكدت الفرقة (18) مشاة التابعة للجيش ومقرها مدينة كوستي أنها لن تسمح بوصول "المتمردين" إلى مدن الولاية.