07-مايو-2024
جنود من الجيش السوداني

تمكن الجيش من التقدم في منطقة "جبل كردفان" الواقعة جنوبي مدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد معارك ضارية ضد قوات الدعم السريع التي سيطرت في ذات الوقت لفترة مؤقتة على معسكر قوات الاحتياطي المركزي، والذي سرعان ما استعاده الجيش.

سيطرت قوات الدعم السريع على معسكر الاحتياطي المركزي في الأبيض وفقدته خلال ساعات

وقال شهود عيان من مدينة الأبيض، لـ"الترا سودان"، إن الجيش تقدم نحو جبل كردفان واستولى عليه بعد معارك عنيفة ضد الدعم السريع، مدعومًا بسلاح الجو والمدفعية.

وأشارت "مريم" الفاعلة في المجال الإنساني، إلى أن الدعم السريع قامت بالمباغتة والسيطرة على معسكر الاحتياطي المركزي، ونشرت مقاطع فيديو أكدت ذلك، لكن الجيش قام بشن هجوم واسع النطاق واستعاد المعسكر الواقع جنوب المدينة بالكامل.

وأضافت: "الآن المعسكر تحت سيطرة الهجانة بالكامل"، في إشارة إلى الجيش في الأبيض، والذي يعرف باسم "قوات الهجانة".

وشوهدت مدرعات ومركبات عسكرية وآليات ثقيلة للجيش تتحرك من الأبيض إلى جنوبي المدينة، وهي حركة كانت فوق المعتاد.

وبدأت المعارك في الأبيض منذ وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء جنوبي وشرق مدينة الأبيض، ويحاول الجيش التوسع نحو استعادة مواقع حيوية وسط أنباء غير مؤكدة عن سيطرة الجيش على منطقة الكهرباء التحويلية وهي محطة مركزية تغذي الأبيض بالكهرباء وتقع خارج المدينة، وظلت تحت سيطرة الدعم السريع لأشهر.

وقال "عبد الناصر"، وهو من سكان مدينة الأبيض، لـ"الترا سودان"، إن الناس شعروا بالإحباط عندما سمعوا الأنباء التي أشارت إلى سيطرة الدعم السريع على معسكر الاحتياطي المركزي جنوبي المدينة. وأضاف: "لم يتبدد هذا الإحباط إلا بعد أن استعاده الجيش من الدعم السريع في وقت لم يستغرق سوى ساعتين".

وقال عبدالناصر إن نشر الدعم السريع مقاطع فيديو من أمام بوابة معسكر الاحتياطي المركزي لم ينتظر كثيرًا، لأن الجيش بدد هذا العمل بنشر مقطع جديد أكد فيه سيطرته على المعسكر.

وأردف: "لقد شاهدت الفيديو ولا أخفي زوال الإحباط … إذا سيطرت الدعم السريع على الأبيض لن ترحم الناس".

ويسيطر الجيش السوداني على مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان منذ بداية الحرب منتصف نيسان/أبريل 2023، وتصدى لهجمات متتالية للدعم السريع على المدينة.

فيما تسيطر الدعم السريع على مدينتي الرهد وأم روابة الواقعتين على بعد (400) كيلو متر جنوب مدينة الأبيض في ولاية شمال كردفان، والتي نشطت فيها العمليات العسكرية مؤخرًا.