23-يوليو-2024
قوة من الدعم السريع

قوة من الدعم السريع

أعلن مرصد "أم القرى" أن قوات الدعم السريع أغلقت الطريق بين محلية أم القرى شرق ولاية الجزيرة، والذي يربط مدينة الفاو بولاية القضارف، وشنت حملة اعتقالات على خلفية غارات جوية نفذها الجيش قبل يومين فقدت إثرها قيادات ميدانية.

صادرت أجهزة ستارلينك التي يعتمد عليها المواطنون في الإنترنت 

وأشار مرصد محلية "أم القرى" اليوم الثلاثاء، أن قوات الدعم السريع تشن حملة اعتقالات بحق المواطنين في المنطقة، كما صادرت أجهزة الستارلينك من المحلات والمنازل.

وقال مرصد "أم القرى" إن قوات الدعم السريع منعت مرور الحافلات السفرية والسيارات في الطريق الرابط بين محلية أم القرى والفاو، وشددت الإجراءات في الارتكازات.

وزاد بالقول إن التطورات التي قامت بها قوات الدعم السريع في المحلية، تضاعف من معاناة المواطنين، حيث أخضعت المدنيين إلى التفتيش ومصادرة أجهزة الإنترنت الفضائي.

وكانت الغارات الجوية التي نفذت في محلية "أم القرى"، أوقعت خسائر في صفوف الدعم السريع التي فقدت قائد ميداني بارز في شرق الجزيرة، كما دمر الطيران مخزن الأسلحة بمقر جهاز الأمن بالمحلية يخص هذه القوات.

وتسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2023 ووفق تقارير موثقة فإن هذه القوات متهمة بارتكاب انتهاكات مروعة بحق المدنيين من بينها جرائم جنسية وقتل خارج القانون وتهجير قسري للسكان.

وفي المحادثات غير المباشرة بين الأمم المتحدة ووفد الدعم السريع في جنيف والتي انتهت الجمعة، تلفى الوفد تقارير أممية بارتكاب قواته انتهاكات مروعة بحق المدنيين في السودان خلال الحرب.

وأبلغ أعضاء فريق الأمم المتحدة وفد الدعم السريع أن قواتهم ارتكبت انتهاكات غير مقبولة، ويجب أن لا يفلت الجناة من المحاسبة، فيما وعد الوفد بمحاسبة المتورطين في الانتهاكات.