13-سبتمبر-2024
Richard Crowder ريتشارد كراودر

الدبلوماسي البريطاني ريتشارد كراودر

عينت المملكة المتحدة الدبلوماسي بوزارة الشؤون الخارجية البريطانية، ريتشارد كراودر، مبعوثًا لها إلى السودان، في خطوة قد تكون الأولى من نوعها منذ سنوات. وقد تعهد كراودر بالعمل على إنهاء الصراع المسلح الدائر منذ حوالي عام ونصف.

ينوي الدبلوماسي البريطاني القيام بجولة أفريقية اعتبارًا من الأسبوع المقبل

ونشر كراودر مقطع فيديو انتشر اليوم الجمعة من ساحة البرلمان البريطاني، على حد قوله، مشيرًا إلى أنه سيعمل على الجهود الإنسانية لإيصال المساعدات إلى الشعب وإنهاء الصراع الدامي في السودان.

وأكد كراودر أنه سيغادر الأسبوع المقبل إلى أفريقيا بصفته رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان وممثلًا خاصًا للمملكة المتحدة. وأضاف: "أنا أقف هنا في ساحة البرلمان وعلى مقربة من تمثال الزعيم والمناضل الهندي المهاتما غاندي الذي عمل على استقلال بلده"، وأردف: "لدي رسالة للشعب السوداني: نحن معكم لوقف الحرب".

ووصف كراودر الحرب في السودان بالمأساة، وقال إنه يتطلع إلى العمل مع الجهود المشتركة لإغاثة الشعب السوداني.

وتتهم وزارة الخارجية السودانية بريطانيا باتخاذ مواقف معادية للحكومة السودانية داخل مجلس الأمن الدولي. وفي حزيران/يونيو الماضي، قالت الخارجية في بيان رسمي إن بريطانيا انحازت إلى الإمارات في جلسة خصصت للنظر في أزمة الفاشر بعد أن ضغطت عليها الأخيرة بالمصالح التجارية.

ولم يوضح المبعوث البريطاني، ريتشارد كراودر، ما إذا كان سيصل إلى السودان مباشرة أم سيبقى في دول الجوار مثل نظيره الأميركي.