09-سبتمبر-2024

كشف حزب الأمة القومي عن اعتقال عدد من قادته بغرب كردفان على يد قوات الدعم السريع. وقال إن قوات الدعم السريع اعتقلت محمد صالح المرضى عجبنا، وعماد الدين محمد عجبنا، وسليمان الصادق أحمد الأمين، قيادات الحزب بولاية غرب كردفان، وهم في طريقهم إلى مدينة الفولة منذ ثلاثة أيام دون إبداء أي أسباب.

أدان حزب الأمة القومي اعتقال قياداته من قبل قوات الدعم السريع

تسيطر قوات الدعم السريع على مناطق واسعة في غرب كردفان، أبرزها عاصمة الولاية مدينة الفولة التي تمكنت من اجتياحها في حزيران/يونيو الماضي دون مقاومة تذكر من القوات المسلحة السودانية التي ما تزال مرابطة في مدينة بابنوسة المتاخمة.

وأدان حزب الأمة القومي في بيان له اطلع عليه "الترا سودان"، اعتقال قياداته من قبل قوات الدعم السريع، محملًا إياها المسؤولية عن سلامتهم، ومطالبًا بإطلاق سراحهم فورًا، مشددًا في الوقت ذاته على رفضه لاستهداف المدنيين وتقييد حركتهم.

كما أدان الحزب القصف المدفعي من قبل قوات الدعم السريع والقصف الجوي من قبل سلاح الجو التابع للقوات المسلحة على المناطق المدنية والأسواق في كل من الفاشر، وسنار، وسنجة، والأبيض، وكبكابية، ومليط، وبابنوسة، وأم درمان، والخرطوم، مما أدى إلى سقوط عدد من المواطنين الأبرياء وتدمير للممتلكات العامة والخاصة.

وطالب الحزب في بيانه قيادة القوات المسلحة وقيادة قوات الدعم السريع بوقف استهداف قواتهما للمناطق المدنية والبنية التحتية، مناشدًا إياهم بتحكيم صوت العقل والعمل على وقف ما وصفه بـ"حريق البلاد الذي تسببا فيه بحربهما اللعينة"، بحسب تعبيره.

يعد حزب الأمة القومي أحد أبرز الأحزاب المشاركة في تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"، وهو تكتل يضم مجموعة من الأحزاب والأجسام التي ترفع شعار "لا للحرب" وتتهمها قيادة القوات المسلحة السودانية بالتحالف مع قوات الدعم السريع، لا سيما عقب توقيعه على إعلان سياسي مع هذه القوات في كانون الثاني/يناير الماضي.