14-أغسطس-2024
حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي

شدد حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي على ضرورة تكوين جيش قومي ووقف التسييس الذي طال القوات المسلحة ووصفه بـ"المشين".

قال إن القوات المسلحة عانت من التسييس

وأوضح مناوي في تغريدة على منصة "اكس" اليوم بمناسبة تهنئة الجيش بالعيد الـ (70) أن تسييس الجيش جاء من النخب والسياسيين الذين حوروا القوات المسلحة للمصالح الخاصة.

وأضاف: "الجيش تعرض إلى تسييس مشين" في ذات الوقت تقدم مناوي بالتهنئة للقوات المسلحة والشعب السوداني بتأسيس جيش واعتبره انجازًا وطنيًا يستمر منذ (70) عامًا.

وقال مناوي إن الجيش السوداني تأسس عندما كانت شعوب العالم تحلم ببناء مؤسسة مماثلة.

وأضاف حاكم إقليم دارفور: "رغم التييس ستظل  مؤسسة الجيش هي الوحيدة التي يمكن أن نحتفظ بها سيادة البلاد وإنقاذ وحدتها المستهدفة".

وأردف: "يجب أن نتحدث حول ضرورة إصلاح القوات المسلحة طالما هي المؤسسة الوحيدة التي ضحى الشعب السوداني من أجلها بالدماء".

ودعا مناوي إلى الشروع فور انتهاء الحرب  في إصلاح القوات المسلحة لتنال المؤسسة قوميتها وتعيد عزتها وتتجنب الأخطاء.

ويحتفل الجيش السوداني بالعيد الـ (70) للتأسيس منتصف آب/أغسطس من كل عام وكان قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ألقى كلمة للشعب السوداني بمناسبة عيد القوات المسلحة وأعلن عدم الذهاب إلى مفاوضات جنيف قبل تنفيذ إعلان جدة.

ويقود حاكم إقليم دارفور حركة مسلحة وقعت اتفاقا مع الحكومة في العام 2020 بموجب هذا الاتفاق عُين حاكمًا على إقليم وخسر خلال الحرب أربعة ولايات من جملة خمس ولايات.

مناوي يوجه انتقادات عنيفة لقوات الدعم السريع وأعلن إبرام تحالف مع الجيش منتصف العام الحالي وتقاتل قواته في مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور ويتهم حاكم إقليم دارفور الدعم السريع بمحاولة صنع دولة جديدة في الإقليم.