23-يوليو-2024

جامعة الجزيرة

قالت شبكة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، إن الدعم السريع تستمر في نهجها المدمر للجامعات والمراكز البحثية، حيث قامت بنهب الأجهزة والمعدات الطبية بجامعة الجزيرة، بجانب  تخريبها لما تبقى من كليتي الطب والمختبرات  بالجامعة.

أدانت شبكة أطباء السودان التدمير المتعمد للأجهزة والمعدات الطبية لجامعة الجزيرة بجانب المراكز البحثية

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها الشبكة عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، وأدانت شبكة أطباء السودان التدمير المتعمد للأجهزة والمعدات الطبية لجامعة الجزيرة بجانب المراكز البحثية. 

واعتبرت الشبكة ما تعرضت له جامعة الجزيرة إمعانًا لعمليات استهداف البنية التحتية لها، مشيرة إلى أن استهداف المؤسسات التعليمية ما هو إلا نهج ظلت الدعم السريع تتبعه في كل المدن التي تتواجد بها قواتها.

وتعرضت عشرات المؤسسات التعليمية في السودان للتخريب جراء الحرب الدائرة في البلاد منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي، وجدير بالذكر أنه في أيار/مايو من العام 2023 تم إحراق مكتبة مركز محمد عمر بشير للدراسات السودانية بالجامعة الأهلية، والتي كانت تحتوي على كتب ومخطوطات نادرة.

فيما تعرضت العديد من الجامعات إلى عمليات النهب والسرقة والتخريب، وكانت الحرب قد أوقفت الدراسة في الجامعات إلى أجل غير مسمى، وبدأ بعضها بعد أن طال أمد الحرب يعلن عن استئناف الدراسة إلكترونيًا، فيما استطاعت مؤسسات تعليمية خاصة أن تقوم باستئناف عامها الدراسي خارج البلاد.

وكانت حرب أبريل قد ألقت بظلالها على قطاع التعليم في البلاد، والذي كان يعاني من الهشاشة قبل اندلاع الحرب، إذ أوقفت الأحداث السياسية المتتابعة التعليم في البلاد مرارًا وتكرارًا، واستطاع النزاع المسلح في البلاد أن يقضي على عام دراسي بأكمله.