23-يوليو-2024
المبعوث الأميركي توم بيريلو

المبعوث الأميركي توم بيريلو

قال المبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيريلو إن الولايات المتحدة الأميركية دعت كل من القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى محادثات في سويسرا من أجل وقف إطلاق النار ابتداءًا من 14 آب/أغسطس القادم. 

شدد بيريلو على ضرورة اغتنام الفرصة من قبل الجيش والدعم السريع لإنهاء القتال

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس"، حيث شدد بيريلو على ضرورة اغتنام هذه الفرصة من قبل الجيش والدعم السريع لإنهاء القتال، ومواصلة تحسين وصول المساعدات الإنسانية للشعب السوداني، والعمل نحو مستقبل أكثر إشراقاً للسودان، حد قوله.

وكانت الأمم المتحدة قد أجرت مباحثات غير مباشرة بين الجيش والدعم السريع في العاصمة السويسرية جنيف، في تموز/يوليو الجاري، المحادثات كانت تدور حول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الشخصي رمطان لعمامرة، والذي كان يقود المفاوضات إن المناقشات التي جرت تعتبر خطوة أولية مشجعة.

وأفاد أن كل من وفدي الدعم السريع عبرت عن مواقفها بشأن القضايا الرئيسية خلال اللقاءات، وناقشت سبل معالجة هذه القضايا في سبيل الحد من معاناة المدنيين.

واندلعت حرب السودان منذ (15) شهرًا، وأسفرت هذه الحرب التي وصفها قادتها بالعبثية عن مقتل ما يزيد عن الـ (16) ألف شخص، فيما تسببت في أسوأ أزمة نزوح في العالم، بحيث كسر عدد النازحين في السودان داخليًا وخارجيًا حاجز الـ (10) ملايين، وسط تحذيرات من مجاعة وشيكة تهدد (25) مليون شخص، أي ما يعادل نصف السكان تقريبًا.