22-أغسطس-2024
الأمطار في السودان

موسم أمطار فوق المعدل في معظم أنحاء السودان (الترا سودان)

واصلت الأمطار الغزيرة في الهطول بمعظم أنحاء البلاد. تأثر إقليم دارفور وإقليم النيل الأزرق وولايات شرق ووسط البلاد. وفاض نهر القاش الموسمي يوم أمس الأربعاء، 22 آب/أغسطس 2024، في مدينة أروما بولاية كسلا.

يتوقع أن توالي درجات الحرارة العظمى والصغرى ارتفاعها الطفيف في معظم أنحاء السودان

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الخميس، استمرار هطول الأمطار الغزيرة في ولايات شرق السودان وإقليم دارفور وإقليم النيل الأزرق وبعض مناطق الوسط.

كذلك يتوقع أن توالي درجات الحرارة العظمى والصغرى ارتفاعها الطفيف في معظم أنحاء البلاد، وسيكون الطقس حارًا نهارًا معتدلًا ليلًا في معظم الأنحاء، وحارًا جدًا نهارًا دافئًا ليلًا في شمال وشمال شرق البلاد ومناطق ساحل البحر الأحمر.

فيضان نهر القاش

وأدت مياه القاش المتدفقة بكميات كبيرة منذ عدة أيام، إلى فيضان نهر القاش في محليتي أروما وشمال دلتا القاش. عزلت مياه الفيضان عددًا من القرى في هذه المناطق، الأمر الذي تسبب في تعذر الوصول إليها وتقديم المساعدات للمتأثرين.

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فتحت السلطات في أروما بولاية كسلا معبرًا رئيسيًا للمياه ساهم في انحسارها عن المدينة.

فيضان نهر القاش
وقف مسؤولو ولاية كسلا على فيضان نهر القاش (سونا)

هذه المرة الثالثة التي يفيض فيها نهر القاش في ولاية كسلا خلال فصل الخريف الحالي. تتسبب المياه في أوضاع إنسانية بالغة التعقيد، حيث تعزل مناطق بكاملها عن الطرقات القومية ما يعني انقطاع وصول المساعدات والإغاثة للمجتمعات التي تحبسها المياه داخل القرى دون إمكانية وصول القوافل والإمدادات.

وتعاني ولاية كسلا بجانب الفيضانات، من انتشار الكوليرا وأمراض الخريف الأخرى والحميات التي ينقلها البعوض بأنواعه، في ظل توافد أعداد كبيرة من النازحين الذين فروا من الاشتباكات في الولايات المتاخمة.